اقتصاد

غلوبان بلاتس: خط “ميدغاز” غير كاف.. ونرجح توصل الجزائر والمغرب لاتفاق

غلوبان بلاتس: خط “ميدغاز” غير كاف.. ونرجح توصل الجزائر والمغرب لاتفاق

قال مدير قسم تحليل الغاز المسال في إس آند بي غلوبال بلاتس، سامر موسيس، إن الخط الموسع “ميد غاز” التي أعلنت الجزائر توسعتها، لإيصال غازها لإسبانيا، دون الحاجة للخط المغاربي الأوروبي الذي يمر من المغرب، “لن يكون كافيا”.

وأوضح موسيس في تصريح لقناة “سكاي نيوز”، أن توسيع الخط الجديد لن يغطي ما سيفقد في حالة توقيف الخط القديم، مؤكدا على أنه “هناك طرق لجعله كافيا، لكنها مكلفة وستدخل الجزائر في أزمات مالية”.

ورجح المتحدث توصل الجزائر والمغرب لاتفاق حول خط الغاز، مشيرا أنه من من مصلحة البلدين التوصل لاتفاق حول خط الغاز نظرا للفوائد الاقتصادية التي يجنيها الطرفان من هذا الخط.

وأردف” إذا أخذنا الأمر من جانب الأمن الطاقي، فهناك محفزات لكلا الطرفين (المغرب سيؤمن حاجياته من الطاقة والجزائر ستسفيد من الإرادات)، لتجديد العقد.. لن يتم ذلك حتما في الأيام الأولى من نونبر، لكن من الممكن جدا أن يتم في وقت قريب”.

“عناد” جزائري

وكان مسؤول جزائري قد أعلن أن بلاده قررت عدم تجديد عقد أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي، مشيرا أنه “لا توجد مفاوضات” مع المغرب أو إسبانيا بخصوص تمديد استغلال الخط الذي يربط الحقول الجزائرية بالقارة الأوروبية مرورا بالمغرب، رغم أن العمل بالعقد ينتهي في 31 أكتوبر المقبل.

وأشار المسؤول إلى أن بلاده تبقى ملتزمة بتموين السوق الأوروبية، عبر خط بني صاف إلى ألمرية الإسبانية (ميدغاز)، الذي يمر عبر البحر المتوسط، بطاقة استيعاب خمسة مليارات متر مكعب، مع مضاعفته بنحو 2 مليار متر مكعب سنويا، ليصل إلى 10 مليارات متر مكعب.

وكان وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب، قد أكد في غشت الفارط، وتزامنا مع استقبال السفير الإسباني، أن إمدادات الغاز الطبيعي الجزائري نحو إسبانيا ستتم عبر أنبوب “ميدغاز” العابر للبحر المتوسط.

وضوح وتباث

بالمقابل، كشفت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرا، في وقت سابق، وفي حوار لـ “ماروك لوجور” التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الرباط ستحافظ على عمل خط الغاز الجزائري، وقالت إن “إرادة المغرب في الحفاظ على طريق التصدير هذا قد تم تأكيدها بوضوح وثبات على جميع المستويات لأكثر من ثلاث سنوات”.

وترى بنخضرا أن خط الأنابيب، الذي يعمل منذ عام 1996 ويزود البرتغال بالغاز أيضا، “أداة تعاون هائلة مربحة للجانبين ومثال على مشروع إقليمي مربح”.

ويصل خط أنابيب الغاز الطبيعي “المغرب العربي أوروبا” بين حقل حاسي الرمل في أقصى جنوب الجزائر عبر المغرب إلى قرطبة في إسبانيا، ويمد الخط كلا من إسبانيا، والبرتغال، والمغرب بالغاز الطبيعي.

“أوامر” لعمامرة

وكان وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، قد أعلن أن بلاده قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب،الثلاثاء 24 غشت الفارط، قائلا إن الجزائر قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب بسبب ما وصفها بـ”أفعال عدائية متواصلة” من المغرب ضد الجزائر.

ومن جانبها وصفت السلطات المغربية، إعلان الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية معها، بـ”القرار غير المبرر”.

ووفق بيان لوزارة الخارجية المغربية، ف”المملكة المغربية أخذت علما بالقرار الأحادي الجانب للسلطات الجزائرية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب ابتداء من هذا اليوم.. وإذ يعرب المغرب عن أسفه لهذا القرار غير المبرر تماما بيد أنه متوقع، بالنظر الى منطق التصعيد الذي تم رصده خلال الأسابيع الاخيرة، وكذا تأثيره على الشعب الجزائري، فانه يرفض بشكل قاطع المبررات الزائفة، بل العبثية التي انبنى عليها”.

وأضافت الخارجية المغربية : “ومن جانبها، ستظل المملكة المغربية شريكا موثوقا ومخلصا للشعب الجزائري وستواصل العمل، بكل حكمة ومسؤولية، من أجل تطوير علاقات مغاربية سليمة وبناءة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News