اقتصاد

المغرب يزيح إسبانيا من صدارة مزودي السوق الأمريكية بالزيتون الأسود

المغرب يزيح إسبانيا من صدارة مزودي السوق الأمريكية بالزيتون الأسود

تمكن المغرب من إزاحة جارته الشمالية إسبانيا، من صدارة مصدري الزيتون الأسود نحو الولايات المتحدة الأمريكية، بعدما ضاعف إنتاجه مرتين في الستة أشهر الفائتة.

وكشف تقرير لجمعية المصدرين الصناعيين الإسبان لزيتون المائدة ‘ semesa” اطلعت عليه “مدار21″، أن المغرب تجاوز إسبانيا، من حيث صادرات الزيتون الأسود، في اتجاه الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب ما كشفته معطيات مكتب الجمارك الأمريكي.

وذكر التقرير الإسباني المذكور، أن صادرات الزيتون الأسود الاسباني في اتجاه الولايات المتحدة الامريكية، تواصل تراجعها هذه السنة ب 6 بالمائة وذلك في الفترة الممتدة ما بين يناير ويوليوز 2021 مقارنة مع نفس الفترة من السنة الفارطة.

ونبه التقرير، إلى أنه في هذه الفترة  أي ما بين يناير ويوليوز بلغ حجم الصادرات الاسبانية 5921 طن في حين كانت قد بلغت 6990 في 2020، وهو ما يحيل إلى تراجع ملحوظ خاصة وأنه واذا ما قارنا 2020 مع 2016 يلاحظ تراجع الصادرات الاسبانية بنسبة 60 بالمائة.

وبالمقابل، لفتت الجمعية المذكورة إلى أن المغرب يسجل ارتفاعا ملحوظا على مستوى صادراته في الزيتون الأسود، بحيث بلغت صادراته 6418 طن أي بنسبة ارتفاع 110 بالمائة، في الفترة الممتدة ما بين يناير ويوليوز2021 ليتبوأ ذلك الصدارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News