سياسة

اتفاق يمنح الأحرار رئاسة عمودية سلا ويوزع المقاطعات على الاستقلال والبام

اتفاق يمنح الأحرار رئاسة عمودية سلا ويوزع المقاطعات على الاستقلال والبام

عقدت ثلاثة أحزاب اتفاقا فيما بينها لرئاسة مجالس مقاطعات عمالة سلا، وذكر بلاغ مشترك لأحزاب التجمع الوطني للأحرار والاستقلال والأصالة والمعاصرة، أنه في إطار التحالف الذي يجمع بينهما على مستوى عمالة سلا واستكمالا للاجتماع الأول، عقدت الأطرف الثلاثة اجتماعا ثانيا في إطار جلسات التشاور والتنسيق بين الأحزاب المذكورة.

وبحسب نص البلاغ المشترك الذي توصل “مدار 21” بنسخة منه، فقد اتفقت الأطراف الحزبية الثلاث على إسناد رئاسة مجلس عمالة سلا لحزب التجمع الوطني للأحرار، وإسناد رئاسة جماعة سلا لحزب الاستقلال، ورئاسة مقاطعة لعيايدة لحزب التجمع الوطني للأحرار.

ووفقا لنص الاتفاق المذكور، فقد تم إسناد رئاسة مقاطعة بطانة وتابريكت لحزب الأصالة والمعاصرة، فيما تم إسناد رئاسة مقاطعة باب المريسة لحزب الاستقلال ورئاسة مقاطعة حصين لحزب الأصالة والمعاصرة.

هذا، وتصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج انتخاب أعضاء المجالس الجماعية بعمالة سلا، البالغ عددها تسع جماعات، بحصوله على 86 مقعدًا، متفوقًا على حزب الإستقلال الذي حل ثانيا ب72 مقعدا وحزب الأصالة والمعاصرة ب54 مقعداً في الرتبة الثالثة.

وجاء حزب التقدم والإشتراكية رابعا بـ37 مقعداً، وذلك حسب بلاغ لعمالة سلا بخصوص نتائج الانتخابات التي جرت يوم 8 شتنبر 2021، يليه حزب العدالة والتنمية الذي حصل على 27 مقعداً ثم الحركة الشعبية (23 مقعد)، بينما حصل الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية على 12 مقعد.

وحصلت أحزاب الإتحاد الدستوري وتحالف فيدرالية اليسار وجبهة القوى الديموقراطية والحركة الديمقراطية الاجتماعية على 4 مقاعد لكل منهم، فيما أحرز اللامتنمون على 3 مقاعد.

وشهدت انتخابات أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات والجهات على مستوى عمالة سلا، تنافس 23 لائحة ترشيح للدائرة الانتخابية التشريعية الجهوية (10 مقاعد)،و 16 لائحة ترشيح لأعضاء مجلس الجهة (12 مقعد منها أربعة مقاعد مخصصة للنساء).

يشار إلى أن عدد المسجلين في الدائرتين الانتخابيتين المحليتين سلا المدينةِ وسلا الجديدة على مستوى العمالة بلغ 425 ألف و643 مسجل، فيما بلغ عدد المصوتين 130ألف و388.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News