رياضة

الجامعة تخلط أوراق فرق البطولة بتغييرات جذرية تهمُّ اللّاعبين الأجانب

الجامعة تخلط أوراق فرق البطولة بتغييرات جذرية تهمُّ اللّاعبين الأجانب

أعادت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم خلط أوراق الفرق الوطنية خلال “الميركاتو” الصيفي الحالي، عقب التغييرات الجذرية لنظام البطولة الاحترافية، التي همّت بالأساس القوانين المنظمة للتعاقد مع اللاعبين الأجانب.

وقرّر المكتب المديري لجامعة الكرة، في اجتماع ترأسه فوزي لقجع اليوم الخميس، رفع عدد اللاعبين المسموح بتسجيلهم في مباريات البطولة لكل فريق بالقسم الوطني الاحترافي الأول والثاني وقسم الهواة إلى خمسة محترفين، على ألا يتجاوز عدد المسموح لهم بالمشاركة أساسيين في اللقاءات 4 لاعبين.

أما فرق القسم الوطني الأول والثاني هواة، فرُخِّص لهم بتسجيل ثلاثة لاعبين أجانب في ورقة المباراة، اثنان منهم فقط يمكن أن يكونا رسميين في المباريات.

وحذّرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الفرق الوطنية من تجاوز العدد المسموح به من اللاعبين الأجانب، مشدّدة على أن ذلك يعني خسارة الفريق المُخالف للقوانين مباراته طبقا للقوانين المُنظمة.

ومن بين التغييرات الإضافية التي صدّق عليها المكتب المديري للجامعة إلغاء منع التعاقد مع حارس مرمى أجنبي، وستكون الفرق الوطنية قادرة على التعاقد مع حرّاس من مختلف الجنسيات بعد قرابة 20 سنة من المنع.

القرارات التي جاءت بناء على توصيات تقرير اللجنة التي تم تكوينها بخصوص حضور اللّاعبين الأجانب المحترفين في البطولة، حملت أيضا الأخبار السارة للفريق الوطنية، بعدما تقرر إلغاء “كوطة” 10 مباريات دولية، المَعمُول بها منذ سنة 2015، والتي كانت تُكبّل تعاقد الأندية من اللّاعبين الأجانب، سيما المواهب الصاعدة في القارة السمراء.

ولطالما رفعت الفرق الوطنية صوتها مطالبة بإلغاء شرط العشر مباريات دولية للتعاقد مع اللاعبين الأجانب، كونه يمنع من لاعبين صاعدين من الانتقال للدوري المغربي لمجرد عدم خوضهم أي مباراة مع منتخبات بلدانهم.

وستعيد التغييرات الجديدة التي أقرتها جامعة الكرة حسابات الفرق الوطنية خلال “الميركاتو” الصيفي الحالي، سيما بعد إغلاق بعض الفرق ملف اللّاعبين الأجانب باكتفائها بأربعة لاعبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News