مجتمع

إطلاق سراح “فتاة الويسكي” بعد تدخل وزارة الخارجية الإيطالية

إطلاق سراح “فتاة الويسكي” بعد تدخل وزارة الخارجية الإيطالية

أعلن وزير الخارجية الإيطالي، إطلاق سراح إكرام نزيه بعد قضائها أشهرا بالسجن، بعد إدانتها بتهمة “المس بالمقدسات الدينية، ونشر الإساءة للعموم” في قضية ما بات يعرف إعلاميا بـ”سورة الويسكي”.

ونشر لويجي دي مايو، صورة لها وهي تخرج من السجن، وقال إن بلاده تدخلت مباشرة بعد الحكم على الطالبة المغربية الحاصلة على الجنسية الإيطالية.

وكتب الوزير “بعد الاعتقال، قمنا على الفور باتخاذ الإجراءات اللّازمة عن طريق سفارتنا بالرباط وقنصليتنا بالدار البيضاء، بغية حماية مواطنتنا والتوصل لـ”حل”، موجها رسالة شكر لأعضاء السلك الدبلوماسي ووكيل وزارة الخارجية، فينتشنزو أمندولا.

وختم تدوينته التي لقيت تفاعلا واسعا “ستكون حماية مواطنينا واحدة من أولوياتنا دائما”.

وحسب مصادر “مدار 21” بمراكش، فإطلاق سراح الفتاة البالغة من العمر 23 سنة، جاء بعدما قضت في حقها محكمة الاستئناف، بشهرين موقوفة التنفيذ مع إلغاء الغرامة التي كانت قضت بها في حقها المحكمة الابتدائية، وتحميلها الصائر مجبرا في الأدنى.

وكان الحكم الصادر من محكمة ابتدائية في مراكش، الثلاثاء 29 يونيو الماضي، والذي قضى بسجن الشابة ثلاث سنوات سجنا نافذا، مع غرامة مالية نافذة قدرها 50.000 درهم، بعد متابعتها من طرف النيابة العامة وهي معتقلة، قد خلف جدلا واسعا، وفتح نقاشا فكريا وقانونيا في المغرب وخارجه.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى عام 2019، حين أقدمت فتاة مغربية تدعى إكرام، على “تحريف” السورة القرآنية “الكوثر”، ونشرت نصا ساخرا على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تحت اسم “سورة الويسكي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News