فن

تركيا ضيف شرف.. انطلاق الدورة الـ28 لمهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط بتطوان

تركيا ضيف شرف.. انطلاق الدورة الـ28 لمهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط بتطوان

يواصل مهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط بتطوان، بث الحيوية في السينما المتوسطية ومراكمة تجاربه بمدينة الحمامة البيضاء، حيث انطلقت مساء اليوم الجمعة، فعاليات الدورة الثامنة والعشرين، التي تنظم تحت رعاية الملك محمد السادس، خلال الأسبوع الممتد من الـ03 إلى الـ10 من مارس الجاري ببرنامج ثقافي وفني ثري ومتنوع.

وفي هذا الإطار، أوضح المدير التنفيدي للمهرجان أحمد مجيدو، أن الجديد في هذه الدورة الـ28 يتمثل في المسابقة الخاصة بالسيناريو، إذ تم انتقاء مجموعة من السيناريوهات، واعتماد أوراش تنطلق من الكتابة إلى الفيلم التصويري بتأطير المتخصصين في الميدان من المغرب وخارجه، إلى جانب تخصيص جوائز للفائزين بغاية تحفيز الشباب على تطوير إبداعاتهم.

وشهدت أمسية الافتتاح حضور ثلة من وجوه الشاشتين الكبيرة والصغيرة من أبرزهم، الممثل محمد الجم، ويوسف الجندي، وحسن بنجلون، ونسرين الراضي، وسحر الصديقي، وبديعة النهاجي، وياسين أحجام.

وفي هذا السياق، قال الفنان محمد الجم إنه يتشرف بحضور في فعاليات هذه التظاهرة الفنية الكبرى التي سمع عنها الكثير من بعيد، ولم يكن محظوظا للوجود بها إلا في هذه الدورة، مردفا: “أتيحت لي فرصة الحضور للتواصل مع المخرجين والمنتجين، ربما ستكون فرصة للاشتغال في فيلم سينمائي”.

وأبرز الجم، في تصريح لجريدة”مدار21″، أن حضوره في الميدان الفني اقتصر على المجالين التلفزيوني والمسرحي، لكن المنظمين يحرصون على دعوته إلى المهرجانات السينمائية.

من جانبها، عبرت الفنانة بديعة الصنهاجي لـ”مدار21″ عن سعادتها بهذا المهرجان، مشيرة إلى أنه قريب من قلبها، لأن القائمين عليه شغوفون بما يقومون به، وتشعر بذلك من خلال التنظيم والأفلام المشاركة، والندوات، والدورات التدريبية.

بدوره، أكد الفنان ياسين أحجام، في تصريحه للجريدة، أنه تمكن أخيرا من الحصور في فعاليات هذا المهرجان، بعدما تعذر عليه ذلك في السنوات الفارطة، نظرا لالتزامات مهنية أو عائلية، مضيفا: “مهرجان مهم جدا يبرز مدينة تطوان باعتبارها حاضرة ثقافية وسينمائية، وهو قيمة مضافة للسينما المغربية، لأن له الطابع المتوسطي، فهو مفخرة للمغرب وشماله”

أما الفنان يوسف الجندي فلفت إلى أنه يلبي الدعوة دائما لحضور هذه التظاهرة، لأنه يتابع من خلاله سينما جديدة، وأفلام لا يشاهدها في القاعات السينمائية، كاشفا، في تصريحه لـ”مدار21″، أن هذه الدورة تشهد حضورا قويا للأعمال، على غرار النسخ السابقة.

وشهدت هذه الدورة أيضا تكريم المخرج المغربي حسن بنجلون عن مساره الحافل بالإنتاجات السينمائية، إلى جانب المخرج الإيطالي دانييل فيكاري.

واختار مهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط بتطوان، 12 فيلما للمشاركة في المسابقة الرسمية للدورة الثامنة والعشرين، من ثلاث مئة وخمسين (350) ترشيحا تم التوصل بها من مختلف دول البحر الأبيض المتوسط.

ويترأس المخرج التركي زكي دميركوبوز لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لفئة الأفلام الطويلة، التي تتشكل من الممثلة الإسبانية آنا إكوبالزيطا، والمخرجة وكاتبة السيناريو المصرية هالة خليل، والناقدة السينمائية والكاتبة الفرنسية ندى الأزهري، وأستاذ تاريخ الفنون البصرية الإيطالي فاليريو كاراندو.

أما لجنة تحكيم فقرة محترفات مهرجان تطوان فتتكون من المنتج والمدير السابق للمركز السينمائي المغربي صارم الفاسي الفهري، والمخرجة والممثلة ليديا زيميرمان، والمنتجة والسيناريست ياسمينة نيني فوكون، والممثل ومدير التصوير جلال الزاكي.

وأطلقت إدارة المهرجان اسم الكاتب والسيناريست والناقد مصطفى المسناوي الذي وافته المنية سنة 2015، على لجنة النقد، تكريما لروحه، والتي تتشكل في هذه الدورة من كل من صفاء الليثي الناقدة والمونتيرة المصرية، ولورديس بلاسيوس الناقدة ورئيسة جمعية الكتاب السينمائيين بالأندلس الإسبانية، وأحمد بوغابة الناقد السينمائي والسيناريست المغربي.

وتضم لائحة الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية كل من “ظلمة” للمخرج الصربي دوشان ميليش، و”علم” للمخرج الفلسطيني فراس خوري، و”أسماك حمراء” للمخرج المغربي عبد السلام الكلاعي، و”نزوح” للمخرجة السورية سؤدد كعدان، و”رامونا” للمخرجة الإسبانية أندريا بانيي، و”مكان آمن” للمخرج الكرواتي جوراج ليروتيتش، و”القرنفل” للمخرج التركي بكير بلبل، و”السد” للمخرج اللبناني علي شري، و”صيف في بجعد” للمخرج المغربي عمر مول الدويرة، و”شتنبر” للمخرجة الإيطالية جوليا لويس ستيكروالت، و”عند الدخول” للمخرج الإسباني خوان سباستيان فاسكيز أليخاندرو روخاس، و”بركة العروس” للمخرج اللبناني باسم بريش.

وبالنسبة الأفلام المندرجة ضمن فقرة خفقة قلب، “حمى البحر الأبيض المتوسط” للمخرجة الفلسطينية مها حاج، و”جزيرة الغفران” للمخرج التونسي رضا باهي، و”الجبال الثمانية” لشارلوت فاندرميرش وفيلكس فات كروينينجن من بلجيكا، و”الحدائق المعلقة” للمخرج العراقي أحمد ياسين الدراجي، و”أسوء العناصر” لرومان جيري وليز أكوكا من فرنسا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News