مجتمع

مجلس المنافسة يمنع المهندسيين المعماريين من تحديد حد أدنى للأتعاب

مجلس المنافسة يمنع المهندسيين المعماريين من تحديد حد أدنى للأتعاب

أعلن مجلس المنافسة، عن توصله إلى صلح مع الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين، على خلفية الإحالة الواردة عليه من جمعية المجزئين والمنعشين العقارين بمكناس، بشأن ممارسات منافية لقواعد المنافسة تم رصدها بالسوق الوطنية للخدمات المقدمة من طرف المهندسين المعماريين.

وكشف مجلس المنافسة، عن عقد جلسة بتاريخ 23 فبراير 2023، تطبيقا لأحكام المادة 33 من القانون رقم 12-104 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة كما تم تغييره وتتميمه، خصصت للبت في الإحالة الواردة عليه من جمعية المجزئين والمنعشين العقارين بمكناس، وتدارس مقترح الصلح المبرم بين مصالح التحقيق التابعة للمجلس والهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين.

ويأتي انعقاد هذه الجلسة من جهة، وفق ما أوضح المجلس الذي يرأسه أحمد رحو، بعد نشر البلاغ الصادر عن المقرر العام لمجلس المنافسة بشأن تبليغ المؤاخذات إلى الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين المكونة من المجلس الوطني والمجالس الجهوية، بخصوص ممارسات منافية لقواعد المنافسة تم رصدها بالسوق الوطنية للخدمات المقدمة من طرف المهندسين المعماريين،

وأكد المجلس أنه أصدر قراره تحت عدد 42/ق/2023 والذي تم بموجبه المصادقة على مقترح الصلح المشار إليه أعلاه مع إضفاء الصبغة الإلزامية على التعهدات المقدمة من طرف الهيئة.ويقضي اتفاق الصلح أساسا التزام الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين بكل مكوناتها من مجلس وطني ومجالس جهوية.

ونص مقترح الصلح بين مجلس المنافسة والهيئة الوطنية للمهنديسين المعماريين، على وضع حد للممارسات المتمثلة في تحديد حد أدنى للأتعاب وتوزيع الطلبيات الخاصة بالخدمات المقدمة من طرف المهندسين المعماريين بواسطة نظام للحصص، إضافة إلى تعديل وتحيين جميع الوثائق والقرارات الصادرة عنها والمتضمنة للممارسات الآنف ذكرها.

كما تقرر وفق المصدر ذاته، اعتماد وإعمال برنامــج للملاءمة مع قانون المنافسة طبقا لمقتضيات الدليل العملي الذي أعده مجلس المنافسة في هذا الشأن قصد تفادي تكرار نفس الممارسات.

وأكد مجلس المنافسة، أنه اعتبارا للدور الذي تضطلع به الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين على المستوى الوطني في تنظيم المهنة التي تعتبر رافعة أساسية للنمو العمراني والاقتصادي، فقد نص هذا الاتفاق أيضا على مواكبة المجلس للهيئة قصد تنزيله على أرض الواقع.

وسجل “مجلس رحو”، أنه سيتم إعمال ذلك، من خلال التعاون المشترك بين مجلس المنافسة والهيئة لتحسين السير التنافسي لسوق خدمات الهندسة المعمارية وتقوية الشفافية والمنافسة الشريفة ما بين المهنيين داخل هذه السوق.

يشار إلى أن جلسة الصلح بين مجلس المنافسة والهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين، جاءت بعد تقديم الأخيرة، طلبا إلى مجلس المنافسة قصد الاستفادة من مسطرة عدم المنازعة في المؤاخذات المبلغة إليها في إطار الإحالة المشار إليها، وبعد إبرام اتفاق صلح بين المقرر العام لمجلس المنافسة والهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين.

 

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. دابا الشغل الشاغل ديال المواطن المغربي هم المهندسين المعماريين ؟ شكون اولى واش المحروقات التي تنهش معيشتنا او المهندسين ؟ او ما عندك ما يدار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News