صحة

132حالة بـ20 يوما..التلقيح وعزوف المغاربة عن الاختبارات يخفض أعداد إصابات كورونا

132حالة بـ20 يوما..التلقيح وعزوف المغاربة عن الاختبارات يخفض أعداد إصابات كورونا

بلغ مجموع إصابات كورونا، في العشرين يوما السابقة بالمملكة، 132 إصابة مؤكدة، فيما لم يسجل أي وفاة في الفترة المذكورة، وذلك حسب ما أعلنت عنه وزارة الصحة المغربية، وهو ما دفع الكثيرين للتساؤل ما إذا كان ذلك مؤشرا على نهاية الجائجة واختفاء الفيروس.

وقال مصطفى الناجي، عضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد فيروس “كورونا”، إن انخفاض حالات الإصابة بفيروس كوفيد 19، تمت ملاحظته في عدد من بلدان العالم، ولا يقتصر الأمر على المغرب فقط.

وبرر الخبير في علم الفيروسات بكلية الطب بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء انخفاض عداد كورونا، سواء فيما يتعلق بالإصابات أو الوفيات، بالتلقيح والإجراءات الإحترازية التي تعود عليها جل المغاربة.

كما أكد الناجي، في تصريح لجريدة “مدار21” الإلكترونية، على أن عزوف المغاربة عن اختبارات كورونا، يعد سببا أيضا في انخفاض الإصابات بكورونا المعلنة من طرف الوزارة.

وأضاف موضحا : “يمكن للإنسان أن يكون مصابا بكورونا، لكن لا تظهر عليه الأعراض المتعارف عليها، أو تكون متشابهة لأعراض الانفلونزا الموسمية، وبالتالي لا يخضع للاختبار”.

وبلغ عدد الاختبارات المنجزة ما بين 1 فبراير و20 فبراير 2023، وحسب أرقام رسمية من الوزارة، 35 ألف اختبار، 748 منها في 24 ساعة الأخيرة.

وأكد عضو اللجنة العلمية أن الفيروس مازال ينتقل بين البشر، لكن المناعة المكتسبة عن طريق تلقي اللقاحات أو الإصابة، تجعل عدد الإصابات أقل وبالتالي الوفيات قليلة أو منعدمة في أيام كثيرة.

وبخصوص الأرقام المتعلقة بالتطعيم، تلقى ولحدود أمس الإثنين، 24 مليون و920 ألف و925 شخص الجرعة الأولى، و23 مليون و422 ألف و302 شخص الجرعة الثانية، وتلقى 6 ملايين و879 ألف و490 شخص الجرعة الثالثة، فيما بلغ عدد الملحقين بالجرعة الرابعة 60 ألف و287 شخص.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أشارت بداية يناير الفارط، أن المتحور الجديد “اكس بي بي 1.5” من فيروس كورونا الذي ينتشر بشكل رئيسي في الولايات المتحدة وأوروبا، ينتقل بسهولة أكبر من أي من السلالات المتحورة المعروفة سابقا. المنظمة وجهت انتقادات للصين.

وفي هذا الصدد، قالت ماريا فان كيركوف، المتخصصة في فيروس كوفيد-19، بمنظمة الصحة العالمية في جنيف الأربعاء، إن المتحور الذي تم اكتشافه في أكتوبر ينتقل بسهولة أكبر من أي من السلالات المتحورة المعروفة سابقا.

ووفقا للتحاليل الجينية المتوفرة للفيروس، فإنه ينتشر بشكل رئيسي في الولايات المتحدة وأوروبا وقد تم اكتشافه بالفعل في 29 دولة. وهو ينتمي إلى مجموعة فرعية من المتحور أوميكرون، والذي ينتشر منذ نهاية عام 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News