سياسة

الحملات الانتخابية..الأحزاب ممنوعة من “التبرّك بالأولياء والموتى”

الحملات الانتخابية..الأحزاب ممنوعة من “التبرّك بالأولياء والموتى”

نبه وزير الداخلية ولاة وعمال المملكة إلى عدد من التدابير والإجراءات التمهيدية المرتبطة بالتحضير للاستحقاقات الانتخابية ب8 شتنبر، ضمنها الأماكن التي لا يمكن للمرشحين والمرشحات تعليق الإعلانات الانتخابية  بها من قبيل الأضرحة والزوايا وأسوار المقابر، في خطوة الهدف منها الحفاظ على حيادية الأماكن ذات الحمولة الدينية.

وأشار وزير الداخلية، في منشور بهذا الخصوص، إلى أن القوانين المؤطرة للعملية الانتخابية تتيح إمكانية تعليق  الإعلانات الانتخابية بمناسبة الحملة الانتخابية في جميع الأماكن باستثناء “الأضرحة والزوايا وأسوار المقابر وأماكن العبادة وملحقاتها  والمآثر التاريخية والأسوار العتيقة”.

كما تتضمن لائحة المنع “المباني الحكومية والمرافق والمؤسسات العمومية واللوحات الإشهارية التجارية وأعمدة التشوير الطرقي”.

من جانب آخر، دعا وزير الداخلية السلطات الإدارية إلى إشعار  الناخبات والناخبين  بأماكن مكاتب التصويت بأي وسيلة متاحة مع الحرص على تسليمه للناخبة أو الناخب المعني، مشيرا إلى أنه بالنظر لتزامن انتخابات النواب والجماعات والمقاطعات والجهات فسيتم اعتماد نفس الإشعار.

وأوضح، في هذا السياق، أن الإشعار في حد ذاته لا يعتبر  ضروريا للتصويت ولا مجال لمطالبة الناخبين والناخبات به، داعيا إلى تنبيه رؤساء  وأعضاء مكاتب التصويت لهذا الأمر.

وبالنظر لتشبث المغرب بتنظيم هذه الاستحقاقات في موعدها ضمانا لانتظامها رغم الظرفية الصحية، طالب المصدر ذاته بضرورة توفير  وسائل الوقاية والتعقيم ضد فيروس  كورونا في كل قاعات التصويت واحترام الشروط الاحترازية، مؤكدا أن الحفاظ على صحة وسلامة كافة الأطراف الفاعلة في الانتخابات  شرط أساسي لتدبير جيد لهذه الاستحقاقات.

كما دعا المنشور إلى التدابير الوقائية والاحترازية ضد كوفيد-19 بمناسبة انعقاد  كل من المكاتب  المركزية ولجان الإحصاء بالجماعات والمقاطعات ولجان الإحصاء التابعة للعمالات والأقاليم  وعمالات المقاطعات ولجان الإحصاء الجهوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News