امرأة

العنف ضد النساء يكلف المغرب 1.98 مليار.. يطال ربات البيوت أكثر و12 في المئة فقط يُبلِّغن

العنف ضد النساء يكلف المغرب 1.98 مليار.. يطال ربات البيوت أكثر و12 في المئة فقط يُبلِّغن

كشف تقرير حديث أن ربات البيوت هن الأكثر معاناة من العنف بنسبة 56 في المائة تليهن العاملات المنزليات بنسبة 18 في المئة، مشيرا إلى أن 63 في المائة من الحالات امتد فيها العنف إلى الأبناء.

وقال التقرير الذي تدور رحاه حول العنف ضد النساء والفتيات في المغرب وأصدره “منتدى الزهراء للمرأة المغربية”، إن 3689 حالة عنف تم تسجيلها، خلال الفترة الممتدة من شتنبر عام 2021 إلى شتنبر عام 2022، 74 في المئة منها سجلت في الفضاء الأسري.

وأشار التقرير أيضا أن الفئة العمرية من 18 عاما إلى 35 عاما هن الأكثر تعرضا للعنف الأسري، تليها الفئة العمرية من 35 إلى 50 عاما بنسبة 33 في المائة ثم الفئة العمرية التي يزيد عمرها عن 50 عاما بنسبة 14 في المائة، مبرزا أن الزوج يبقى المسؤول الأول عن ارتكاب العنف بنسبة 72 في المائة.

وسجل تقرير المنتدى أن 26 في المائة من المعنفات لا يتخذن أي إجراء تجاه المعنف، بينما تختار 21 في المائة من الضحايا اللجوء إلى خلايا الإنصات والاستماع بالمستشفيات و12 في المائة فقط من يقصدن مراكز الشرطة للتبليغ.

وأوضح التقرير أن الخوف من المعنف ومن التفكك الأسري والهشاشة والجهل بالمساطر القانونية من الأسباب الرئيسية التي تحول دون لجوء المعنَّفات إلى اتخاذ إجراءات قانونية ضد المعنِّف.

وشدد منتدى الزهراء للمرأة المغربية على ضرورة دعم مراكز الإنصات والاستماع لضحايا العنف وتوفير مراكز لإيواء الضحايا في مختلف جهات البلاد، كما أوصى من خلال خلاصات تقريره بمراجعة المنظومة القانونية لتشديد العقوبات وحماية النساء من العنف بمختلف أنواعه.

وفي سياق متصل، كشف تقرير سابق للمندوبية السامية للتخطيط أن العنف الزوجي ضد النساء يكلف 1.98 مليار درهم (حوالي 159 مليون و200 ألف دولار)، تتحملها الأسر الخاضعة للعنف.

وأبرز التقرير الذي حمل عنوان “التكلفة الاقتصادية للعنف ضد الفتيات والنساء: النفقات وفقدان الدخل لدى الأسر”، أن 21 في المئة من النساء المعنفات تحملن مصاريف مباشرة إثر تعرضهن للعنف حيث مثلت المصاريف التي تم دفعها للخدمات الصحية 45.3 بالمئة، أما المصاريف المتعلقة باللجوء للخدمات القانونية والقضائية فتمثل نسبة 25 بالمئة.

وبداية دجنبر الجاري، أطلقت بعثة الاتحاد الأوروبي في المغرب حملة “ما نجاوبوش بالسكات”، والتي تهدف لنبذ ومحاربة العنف ضد النساء والفتيات، خاصة في ظل الأرقام المرتفعة التي تسجلها حالات العنف في المغرب، حيث بلغ عدد قضايا العنف الممارس ضد النساء 23879 قضية خلال عام 2021، حسب أرقام النيابة العامة.

وتهدف هذه المبادرة التي تدخل في إطار الحملة الدولية للقضاء على العنف ضد النساء والفتيات، إلى تسليط الضوء على أهمية التبليغ وفضح جميع أشكال العنف الممارس ضد النساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News