اقتصاد

شركة ألمانية تفاوض المغرب لبناء مصنع لإنتاج لقاح الملاريا والسل

شركة ألمانية تفاوض المغرب لبناء مصنع لإنتاج لقاح الملاريا والسل

بعد أقل من شهر على توقيع المغرب لثلاث اتفاقيات مع الصين لإنتاج لقاحات فيروس كورونا، أعلنت شركة “بيونتيك” الألمانية أنها بدأت تفاوض المغرب لبناء مصنع لإنتاج لقاح “عالي الفعالية” لتشكيل مناعة وقائية دائمة للوقاية من الملاريا والسل.

وبحسب ما أعلنت عنه صحيفة “وول ستريت جورنال”، فالشركة وضعت المغرب وجنوب إفريقيا والسنغال ومصر وتونس في قائمة الشركاء المحتملين. “بدأنا في مراجعة مواقع التصنيع ونتفاوض معهم بشكل جدي.. لأن التجارب السريرية لكلا اللقاحين يجب أن تبدأ العام المقبل” يؤكد الرئيس التنفيذي للشركة، أوغور شاهين.

شركة “بيونتيك” الألمانية والتي نجحت في إطلاق لقاح مضاد لفيروس كورونا مع فايرز الأمريكية، تستعد لبناء مصنع في إفريقيا مع شركاء محليين، للاعتماد على التقنية المستخدمة في لقاح كورونا، وهي الحمض النووي الريبوزي المرسال “mRNA”، وهو عبارة عن جزيء ينقل الشفرة الجينية من الحمض النووي إلى الخلية لتنتج بروتينات.

وحسب تصريحات شاهين، فالشركة الألمانية أنشأت قسما مخصصا للأمراض المعدية وتخطط للإعلان عن المزيد من مشاريع اللقاحات للحالات الأخرى، ومن بينها السل والملاريا اللذان يقتلان معا أزيد من 800 ألف طفل إفريقي (دون الخامسة) سنويا.

وكانت المملكة قد أعلنت في أوائل يوليوز الفارط، وبحضور الملك ومسؤولين مغاربة وأجانب، توقيع ثلاث اتفاقيات مع الصين لإنتاج 5 ملايين جرعة من لقاح “كوفيد-19” شهريا باستثمارات حجمها 500 مليون دولار “لتعزيز الاكتفاء الذاتي والسيادة الصحية للمملكة.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News