اقتصاد

“تخوف” إسباني من نمو وتطور ميناء طنجة المتوسط المغربي

“تخوف” إسباني من نمو وتطور ميناء طنجة المتوسط المغربي

قالت صحيفة إسبانية إن ميناء طنجة المتوسط المغربي أضحى يعتبر “تهديدا” لموانئ الشحن الإسبانية.

وأشارت صحيفة ” إي بي سي” الإسبانية أن الميناء حافظ على مسار “لا يمكن وقفه”، وهو ما يجعل العديد من المسؤولين الإسبان يتخوفون من تطوره، كان آخرهم رئيس هيئة ميناء الجزيرة الخضراء الإسباني جيراردو لاندالوز.

ونقل المصدر ذاته أن المسؤول الإسباني دعا لتحسين وضعية الموانئ الإسبانية، مؤكدا أن الميناء المغربي “يستحق المنافسة.. وهو بمتابة دولة بالنسبة للمغرب.”

وتابع جيراردو لاندالوز: “لا بد لإسبانيا أن تتحرك في مجال توظيف ودمج المواهب في الموانئ الإسبانية لإثباث قدرتها على المنافسة”، معتبرا أن بلاده والاتحاد الأوروبي مسؤولان على دعم وحماية موانئ الشحن، خاصة في بيئة منافسة قوية مع دول خارج الاتحاد الأوروبي.”

وليست المرة الأولى التي يبدي مسؤول إسباني تخوفه من نمو ميناء طنجة، حيث سبق لصحيفة “إسبانيول” أن نقلت تصريحات مسؤول إسباني يقول فيها إن “المغرب يحاول إغراقنا لتحقيق النمو عبر تشييد موانئ ضخمة في شمال المغرب.”

ويرتبط ميناء طنجة على البحر المتوسط، الواقع على جبل طارق، أحد أهم المضائق حول العالم  الفاصل بين قارتي إفريقيا وأوروبا، مع 186 دولة.

وتمكن الميناء، العام الفارط، من معالجة 5.77 ملايين حاوية كانت على متن 9702 سفينة، بنسبة نمو 20 بالمئة مقارنة مع 2019، متجاوزا الظروف الطارئة التي واجهت حركة التجارة، ممثلة بجائحة كورونا.

وبلغ الحجم الإجمالي للتحميل والمناولة بالميناء خلال 2020 نحو 81 مليون طن، تشكل 47 بالمئة من إجمالي الحمولة المعالجة بكافة موانئ المملكة، البالغة قرابة 171 مليون طن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News