أمن وعدالة

النباوي: خشية الله موجه القضاة لإقامة العدل بين الخصوم

النباوي: خشية الله موجه القضاة لإقامة العدل بين الخصوم

في خطاب حافل بالإحالات الدينية والأخلاقية، قال الرئيس الأول لمحكمة النقض والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، إن قضاة المملكة إذ يجمعون على وضع ميثاق أخلاقي لانتخاب ممثليهم في المجلس يقومون ب”موقف عظيم يرفعهم  لمرتبة القضاة العظام، الذين يجعلون خشية الله قائدهم وموجههم لإقامة العدل وتحقيق الإنصاف بين الخصوم”.

حديث النباوي جاء بمناسبة توقيع المجلس الأعلى للسلطة القضائية والجمعيات المهنية للقضاة، يوم أمس الاربعاء بالرباط، على ميثاق أخلاقي لانتخاب ممثلي القضاة بالمجلس لولاية ثانية لهذا المجلس (2022-2026)، وهي أول انتخابات بعد تنصيب المجلس من طرف  الملك في 6 أبريل 2017.

واستشهد المسؤول القضائي بقول للإمام التابعي سعيد بن جبير جاء فيه ” الخشية أن تخشى الله حتى تحول خشيتك بينك وبين معصيته”، مستفيضا في شرح معاني هذه العبارة أمام القضاة بالقول “فالخشية هنا تصبح ضرباً من الإيمان، ولونا من التمسك بالعقيدة، كذلك هي القواعد الأخلاقية، تمنع المرء من تجاوز حدودها وخرق محدداتها”.

واعتبر الرئيس الأول لمحكمة النقض أن قضاة المملكة بتوقيعهم على هذا الميثاق الأخلاقي “يعبرون عن تمسكهم بالمبادئ الأساسية الناظمة للمهام القضائية، ويَقْبَلُون بأن يجعلوا من ضمائرهم حارساً أميناً لها، ورقيباً على احترامهم جميعاً للقيم القضائية الفضلى”.

وأضاف في الاتجاه نفسه  “الأخلاق بالنسبة للقضاة كالأوكسجين بالنسبة للكائنات الحية، ضرورية للحياة، ولذلك فإن التزام القضاة بالمبادئ الأخلاقية لمهنتهم يشكل درعاً واقياً لهذه المهنة، يزيدها هيبة وقيمة، ويقوي الثقة فيها”.

وينص الميثاق الأخلاقي لانتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية على مبادئ ضمنها الحياد والمساواة في تدبير العملية الانتخابية، والتزام القضاة والقاضيات بمبادئ الأخلاقيات القضائية، والتزامات خاصة بالجمعيات المهنية للقضاة بالنظر إلى دورها الأساسي في مجال التأطير والتخليق.

ويضع المجلس بمقتضى هذا الميثاق رهن إشارة القضاة، عدة آليات مناسبة للوضعية الوبائية الحالية، من شأنها أن تساعد على حسن سير الانتخابات ولا سيما توفير قنوات رقمية لتعريف المترشحين بأنفسهم لدى زملائهم، في فضاء مغلق خاص بالقضاة.

كما يتيح المجلس إمكانية عقد لقاءات بين المترشح والهيئة الناخبة عن بعد. وكذلك إمكانية تتبع الجمعيات القضائية للانتخابات. وفضلاً عن ذلك سيوفر المجلس نظاماً رقمياً لاحتساب الأصوات وكذلك دليلاً للمكتب الانتخابي  يوضع رهن إشارة أعضاء مكاتب التصويت.

ومن المزمع تنظيم الانتخابات المهنية للقضاة يوم  23 أكتوبر المقبل ب24 مركزاً انتخابياً مقارها بجميع محاكم الاستئناف العادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News