سياسة

العثماني يفسر أسباب عودة الحكومة إلى إقرار “الحجر الجزئي”

العثماني يفسر أسباب عودة الحكومة إلى إقرار “الحجر الجزئي”

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن الإجراءات الجديدة التي أقرتها الحكومة، كانت ضرورية لتطويق الارتفاع المتزايد والمقلق، لحالات إصابات كورونا خلال الأسابيع الأخيرة، مشددا على أنه “ليس هناك أي سبيل وأي حلّ آخر للحد من انتشار وباء كورونا، إلا الالتزام بالتدابير الاحترازية التي تقرها السلطات العمومية، بالنظر لتطور الوضع الوبائي بالمغرب.

وأوضح العثماني، في لقاء صحفي بوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مجموع الحالات النشطة بلغ إلى حدود يوم أمس الاثنين 54 ألف و586 حالة فيما بلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة 1115 حالة منها 41 حالة تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، مشيرا إلى تجاوز معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لحالات إصابات كورونا35   في المائة، ما يطرح صعوبات تتعلق بقدرة المنظومة الصحية على استيعاب الحالات المتزايدة للحالات الحرجة.

وأشار العثماني، إلى الارتفاع المتزايد لعدد الوفيات بشكل مقلق، حيث تم يوم أمس تسجيل 52 حالة وفاة جديدة وهو أمر مؤلم مسجلا أن أعداد الإصابات مرشحة للارتفاع لا سيما في ظل الانتشار الكبير لمتحور “دلتا”، مؤكدا أن القرارات الجديدة التي اتخذتها الحكومة يوم أمس للحد من انتشار وباء كورونا المستجد، كانت ضرورية لحماية المواطنين والتحكم في الوضع الوبائي.

ودعا رئيس الحكومة، إلى ضرورة التقيد الصارم للمواطنات والمواطنين بجميع التدابير الاحترازية المعمول بها في إطار “حالة الطوارئ الصحية”، من تباعد جسدي وقواعد النظافة العامة وإلزامية وضع الكمامات الواقية، معتبرا أن المسؤولية تظل فردية وجماعية في الآن ذاته، للمساهمة في معركة المغرب لمواجهة جائحة كورونا، ووقف الانتشار المقلق للوباء عبر أرجاء المملكة.

وكانت الحكومة المغربية، قررت تشديد التدابير الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا، بعدما حظرت التنقل الليلي ابتداء من التاسعة ليلا وإلى الخامسة صباحا على الصعيد الوطني، مع منع التنقل إلى مدن الدار البيضاء، مراكش وأكادير، التي تُسجّل حالات قياسية بعدوى الفيروس بشكل يومي.

وأكد بلاغ للحكومة أنه تقرر اتخاذ مجموعة من الإجراءات ابتداء من اليوم الثلاثاء على التاسعة ليلا للحد من انتشار وباء كورونا المستجد، على رأسها “حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا، وإغلاق المطاعم والمقاهي على الساعة التاسعة ليلا، وإغلاق الحمامات وقاعات الرياضة والمسابح.

وأوضح البلاغ أنه تقرر أيضا منع التنقل من وإلى مدن الدار البيضاء، مراكش وأكادير، مضيفا أنه يستثنى من هذا القرار الأشخاص الملقّحون المتوفرين على شهادة “جواز التلقيح”، والأشخاص ذوي الحالات الطبية المستعجلة، والأشخاص المكلفين بنقل السلع والبضائع، إضافة إلى العاملين في القطاعين العام والخاص الحاملين لوثيقة “أمر بمهمة” موقعة ومختومة من طرف رؤسائهم في العمل.

وقلّصت الحكومة عدد الأشخاص المسموح لهم بالتجمع والقيان بالأنشطة في الفضاءات المغلقة والمفتوحة لإقل من 25 شخصا، مع إلزامية الحصول على ترخيص من لدن السلطات المحلية في حالة تجاوز هذا العدد، داعية السلطات الأمنية إلى تفعيل إجراءات المراقبة الحازمة وتوقيع الجزاءات المناسبة في حق أي مؤسسة أو شخص ثبت إخلالهم بالضوابط القانونية المعمول بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News