مجتمع

3 مليارات دولار و150 اجتماعا.. حصيلة صفقات الأسلحة بين إسرائيل والدول الموقعة على التطبيع

3 مليارات دولار و150 اجتماعا.. حصيلة صفقات الأسلحة بين إسرائيل والدول الموقعة على التطبيع

أضحت الصناعة العسكرية الإسرائيلية الرابح الأكبر من توقيع اتفاقية “أبرهام” مع دول عربية من ضمنها المغرب، وذلك بعد عقد صفقات متعددة قدرت بالملايير.

وتشير صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، نقلا عن وزارة الدفاع الإسرائيلية بأن شركات الأسلحة الإسرائيلية أبرمت أكثر من 3 مليارات دولار في صفقات مع المغرب الإمارات والبحرين.

ويقول مسؤولون أمنيون إسرائيليون إنهم عقدوا أكثر من 150 اجتماعا مع نظرائهم في الدول الثلاث منذ توقيع الاتفاقات التي أفضت لإقامة علاقات دبلوماسية “عميقة” بين إسرائيل وأربع دول عربية بوساطة أميركية.

وقال متعاقدو الدفاع إنهم يجرون محادثات لبيع الدول الثلاث كل شيء من تكنولوجيا الرادار المتقدمة إلى أنظمة الأمن السيبراني، مشددين على أن البيع سسكون مقتصرا على الأسلحة الدفاعية.

وقال مسؤولون إسرائيليون إنه لا تزال هناك قيود مشددة على ما ستبيعه إسرائيل لجيرانها في الخليج، مبرزين أن التركيز ينصب في الوقت الحالي على بيع الدفاعات الجوية.

وقالت الصحيفة، وحسب مصادرها من إسرائيل، إنه من غير المرجح أن تأتي موافقة الحكومة الإسرائيلية على بيع أسلحة هجومية متقدمة في أي وقت قريب.

وكشفت الصحيفة الأمريكية أن الصفقات الجديدة ساعدت في دفع مبيعات إسرائيل العسكرية العالمية إلى مستوى قياسي بلغ 11.3 مليار دولار العام الماضي، وفقا لأرقام رسمية من وزارة الدفاع الإسرائيلية.

وقالت الوزارة إن المبيعات العسكرية لدول الخليج بلغت 7 بالمئة من إجمالي الصادرات العام الماضي.

وفي نفس السياق، كان الجيش المغربي قد شارك في مؤتمر عسكري دولي عقد منتصف شتنبر في إسرائيل، إلى جانب دول عدة بينها: ألمانيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وكندا، وفرنسا، والهند، وأستراليا.

وغشت الفارط، بحثت المغرب وإسرائيل، تعزيز علاقات التعاون الثنائي في المجال الأمني ووضع أسس شراكة أمنية تخدم المصالح المشتركة للبلدين.

جاء ذلك خلال لقاء المدير العام للأمن الوطني المغربي، عبد اللطيف حموشي، مع المفوض العام للشرطة الإسرائيلية، يعقوب شباتي، في العاصمة الرباط، حسب بيان أصدرته المديرية العامة للأمن الوطني.

وأفاد البيان، بأن هذا اللقاء يأتي في إطار “زيارة العمل التي يقوم بها المفوض العام للشرطة الإسرائيلية على رأس وفد أمني إلى المملكة المغربية استمرت 5 أيام”.

وأضاف أن الزيارة تهدف إلى “تعزيز علاقات التعاون الثنائي في المجال الأمني، ووضع أسس شراكة أمنية تخدم المصالح المشتركة للمملكة المغربية وإسرائيل”.

كما تهدف الزيارة إلى تقاسم “التجارب والخبرات في سائر المجالات الأمنية، خصوصا في ميادين مكافحة الإرهاب ومختلف صور الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية”، حسب البيان ذاته.

وفي يوليوز، قام رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، بزيارة إلى المغرب تبعتها زيارة وزير العدل الإسرائيلي، جدعون ساعر.

يشار أنه في 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، إثر تجميد الرباط العلاقات جراء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News