صوت الجامعة

بعد انتهاء ولايته..ميراوي يفتح باب الترشح لخلافة غاشي على رأس جامعة الرباط

بعد انتهاء ولايته..ميراوي يفتح باب الترشح لخلافة غاشي على رأس جامعة الرباط

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، عن فاتح باب الترشيح لرئاسة جامعة محمد الخامس بالرباط، بناء على القانون التنظيمي رقم 02.12 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و92 من الدستور، الصادر بتنفيذ الظهير الشريف رقم 1.12.20، كما وقع تغييره وتتميمه.

وكانت حكومة العثماني السابقة، صادقت في سنة 2018، على تعيين محمد غاشي رئيسا لجامعة محمد الخامس بالرباط، بعد أشهر من الفراغ الذي أعقب تعيين الرئيس السابق للجامعة سعيد أمزازي، وزيرا للتربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي في يناير من السنة نفسها.

ويأتي قرار ميراي، الصادر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، بناء على  القانون رقم 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي، الصادر بتنفيذه الظهير الرشيف رقم 1.00.199 بتاريخ 19 ماي 2000 كما وقع تتميمه ولاسيما المادة 15 منه، وعلى المرسوم رقم 2.12.412 الصادر في 11 أكتوبر 2012 بتطبيق أحكام المادتين 4 و5 من القانون التنظيمي، المتعلق بمسطرة التعيين في المناصب العليا التي يتم التداول في شأن التعيين فيها في مجلس ولاسيما المادة 8 منه، ولاسيما المادة الأولى منه.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، أن قرار فتح الترشيح لرئاسة جامعة محمد الخامس بالرباط، عاد ولا يتعلق بإعفاء الرئيس الحالي محمد غاشي من منصبه، مشيرا إلى أنه جاء بعد انتهاء فترة تولي لهذا الأخير لرئاسة جامعة الرباط المحددة في أربع سنوات.

وأضاف ميراوي، في تصريح لـ”مدار21″، أنه من المقرر أن تنتهي فترة ولاية محمد غاشي في شهر دجنبر المقبل، لافتا إلى أن الوزارة الوصية دأبت على فتح الترشيح لمناصب المسؤولية الخاصة برئاسة الجامعات وعمداء الكليات ثلاثة أشهر قبل نهاية ولايتهم.

وبحسب قرار ميراوي، تسحب ملفات الترشيح من مقر الإدارة المركزية لوزارة التعليم عالي والبحث العلمي والابتكار، أو من موقع الوزارة على الأنترنيت ابتداء من 3 إلى 7 أكتوبر 2022 وذلك خلال التوقيت المعمول به داخل الإدارات العمومي.

وتودع ملفات الترشيح المكونة بصفة قانونية طبقا للمادة الثالثة، من القرار رقم 117 الصادر في 26 شتنبر 2001، في ستة نظائر إضافة إلى نسختين على داعمتين الكترونيين، بصيغتي (PDF و WOED)، مقابل وصل ايداع ابتداء من 7 إلأى 11 نونبر 2022، بمقر الإدارة المركزية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وذلك خلال التوقيت المعمول به داخل الإدارات العمومية.

وينشر هذا القرار بالجريدة الرسمية وبالموقع الالكتروني لرئاسة الحكومة والموقع الالكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي و الابتكار، وعلى البوابة الالكترونية للتشغيل العمومي ويعلق بمقر جامعة محمد الخامس بالرباط، وينشر في شكل إعلان في أربع جرائد على الأقل توزع وطنيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News